• Misyar Marriage

    is carried out via the normal contractual procedure, with the specificity that the husband and wife give up several rights by their own free will...

  • Taraveeh a Biad'ah

    Nawafil prayers are not allowed with Jama'at except salatul-istisqa' (the salat for praying to Allah to send rain)..

  • Umar attacks Fatima (s.)

    Umar ordered Qunfuz to bring a whip and strike Janabe Zahra (s.a.) with it.

  • The lineage of Umar

    And we summarize the lineage of Omar Bin Al Khattab as follows:

  • Before accepting Islam

    Umar who had not accepted Islam by that time would beat her mercilessly until he was tired. He would then say

Sunday, July 24, 2011

لقب الفاروق لمن..؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

من الذي أعطى عمر بن خطاب لقب الفاروق..؟؟

أهو رسول الله صلوات الله عليه وآله..؟؟

أم هي عائشة بنت أبي بكر..؟؟

أم الله (تعالى الله عن ذلك)..؟؟

جاء في الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد بن منيع البصري الزهري (168-230هـ)«بسند صحيح» في ج: 3 ص: 270 قال:
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد -ثقة صدوق- عن أبيه عن صالح بن كيسان -الإمام الحافظ الثقة- قال قال بن شهاب -وهو محمد بم مسلم الزهري، ثقة ثبت وحجة- بلغنا أن أهل الكتاب كانوا أول من قال لعمر الفاروق وكان المسلمون يأثرون ذلك من قولهم ولم يبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر من ذلك شيئا ولم يبلغنا أن بن عمر قال ذلك إلا لعمر كان فيما يذكر من مناقب عمر الصالحة ويثني عليه قال وقد بلغنا أن عبد الله بن عمر كان يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم أيد دينك بعمر بن الخطاب.. إنتهى..!!

وراجع أيضاً:
تاريخ عمر بن الخطاب لابن الجوزي ص 30
والبداية والنهاية ج 7 ص 133
وتاريخ الأمم والملوك ط الاستقامة ج 3 ص 267 حوادث سنة 23..!!
ورواه الطبري في تاريخ ج: 2 ص: 562: قال:
حدثنا الحارث قال حدثنا ابن سعد قال أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن صالح بن كيسان قال قال ابن شهاب.. وساق الحديث..!!

تعليق:
من هذا النص الجلي، نعرف بأن الذي أطلق هذا اللقب هم اليهود والنصارى، للدلالات التالية:

الدلالة الأولى، قول الزهري: وكان المسلمون يأثرون ذلك من قولهم..!!

ونسأل:
لو أطلق رسول الله صلوات الله عليه وآله هذا اللقب عليه، ألم يكن أجدر بالصحابة أن يأذثرون ذلك من قول الرسول صلوات الله عليه وآله بدل قول اليهود والنصارى..؟؟

ولا غرابة في ذلك، فقد رأينا كيف كان اليهود يعلمون الرسول -والعياذ بالله- التوحيد..!!

راجع هذا الرابط:
الرسول والعياذ بالله كان مشركاً وعلمه اليهود التوحيد الصحيح

الدلالة الثانية، قول الزهري :ولم يبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر من ذلك شيئا..!!

نتساءل:
هذا تصريح بعدم السماع من رسول الله صلوات الله عليه وآله بهذا القول، فنقول ونتساءل:
لماذا لم نسمع من أحدٍ يرد على الزهري القول فيقول له بأن الرسول صلوات الله عليه وآله قال ذلك..؟؟

الدلالة الثالثة، قول الزهري:ولم يبلغنا أن بن عمر قال ذلك إلا لعمر..!!

قلت، وهذا تصريحٌ وقول آخر بأن بن عمر هو من لقب عمر بذلك، (فتأمل)، وربما يظهر من رواية الطبري: أن الذي سماه بذلك هو كعب الأحبار نفسه كما في تاريخه ج 3 ص 267..!!

وبنغي الإشارة إلى أن كلمة الفاروق كانت تطلق عليه في أيام خلافته، كما في طبقات الشعراء لابن سلام ص 44..!!

روى الطبري في تاريخ ج: 2 ص: 562: قال:
حدثني الحارث قال حدثنا ابن سعد قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثنا أبو حزرة يعقوب بن مجاهد عن محمد بن إبراهيم عن أبي عمرو ذكوان قال قلت لعائشة من سمى عمر الفاروق قالت النبي صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم أول من سماه بهذا الاسم أهل الكتاب ذكر من قال ذلك..إنتهى..!!

تعليق:
ما هي المناسبة التي سمعت فيها عائشة بنت أبي بكر هذا القول من الرسول الله صلوات الله عليه وآله..؟؟

لماذا لم يسمع هذا القول أقرب المقربين من عمر، كابنه عبدالله وابنته حفصة..؟؟

ولماذا لم يسمعه بقية الصحابة وخصوصاً بأن هذا القول لا يمكن صدوره إلا بمناسبة خارج بيت النبي صلوات الله عليه وآله لأن القول لا يصدر إلا بعد فعلٍ من عمر، فكيف لم يسمعه إلا عائشة بنت أبي بكر..؟؟

ولا غرابة في ذلك، فقد روت الكثير في حق عمر بن الخطاب، ومنها أنها قالت بأن الرسول صلوات الله عليه وآله لقبه بأمير المؤمنين كما في البداية والنهاية ج: 7 ص: 150 :وقال الواقدي : حدثنا أبو حمزة يعقوب بن مجاهد عن محمد بن إبراهيم عن أبي عمرو قال قلت لعائشة : من سمى عمر الفاروق أمير المؤمنين ؟ قالت : النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا أمير المؤمنين هو. وأول من حياه بها المغيرة بن شعبة. وقيل غيره. فالله أعلم..!!

ما رأيكم بهذا التضارب:
هل سالها أبو عمرو عن لقب الفارق أم أمير المؤمنين..؟؟عجيب هذا السياق..!!

وتقول -أعني عائشة بنت أبي بكر- وكان عندها -أي عمر- أرق قلباً، وأحرص على الدين من رسول الله صلوات الله عليه وآله, ولا غرابة في ذلك، فقد لعبت دوراً كبيراً قبل وفاة الرسول صلوات الله عليه وآله وبعد ذلك، من محاولة طمس فضائل أمير المؤمنين صلوات الله عليه وبغضها الواضح له، وغيرها من الأمور التي لا يمكننا ذكرها على هذه العجالة..!!

جاء في تاريخ الطبري ج: 2 ص: 561:
حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن محمد بن إسحاق وحدثني الحارث قال حدثنا ابن سعد عن محمد بن عمر وهشام بن محمد وحدثني عمر قال حدثنا علي بن محمد قالوا جميعا في نسب عمر هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي وكنيته أبو حفص وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم قال أبو جعفر وكان يقال له الفاروق وقد (وهذه أداة تأكيد على أن الأمر لم يثبت أبداً) اختلف السلف فيمن سماه بذلك فقال بعضهم سماه بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر من قال ذلك..!!

تعليق:
يتبين لنا من هذا النص، بأنهم مختلفون فيمن سماه بهذا اللقب، فلا يأتي أحدٌ ويتجرأ ويقول بأن الرسول صلوات الله عليه وآله قال ذلك في حقه، وهيهات هيهات أن يقول الرسول صلوات الله عليه وآله ذلك لما سنذكره نهاية لحديثنا..!!

جاء في السير الكبير ج: 1 ص : 270 :
عن ابن عباس رضي الله عنه أن منافقاً خاصم يهودياً فدعاه اليهودي إلى النبي عليه السلام ودعاه المنافق إلى كعب بن الأشرف. ثم إنهما احتكما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحكم لليهودي فلم يرض المنافق وقال : نتحاكم إلى عمر..!!
فقال اليهودي لعمر : قضى لي رسول الله عليه السلام فلم يرض بقضائه وخاصم إليك
فقال عمر رضي الله عنه للمنافق : أكذلك ؟
فقال : نعم.
قال : ألزما مكانكما حتى أخرج إليكما. فدخل وأخذ بسيفه ثم خرج فضرب به عنق المنافق حتى برد وقال : هكذا أقضى لمن لم يرض بقضاء الله ورسوله. فنزلت. وقال جبريل : إن عمر فرق بين الحق والباطل فسمى الفاروق..!!

راجع أيضاً:
الدر المنثور ج: 2 ص : 179، 181..!!
تاريخ المدينة ج: 2 ص : 662..!!

تعليق على هذه الكذبة العظيمة:
أولاً:
كان يجب أن تقطع رقبة عمر بن الخطاب لأنه لم يقبل بقول رسول الله صلوات الله عليه وآله يوم الحذيبية، وعمل لذلك أعمالاً، فكان من المعارضين، ولم يبايع تحت الشجرة، أترى من لا يقبل بقول رسول الله صلوات الله عليه وآله يكون فاروقاً بين الحق والباطل..؟؟نعم إذا كان يحكم بالباطل ولا يقبل بالحق..!!

جاء في صحيح البخاري ج: 2 ص: 978 باب الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحرب وكتابة الشروط ح2581: قال فقال عمر بن الخطاب فأتيت نبي الله صلى الله عليه وسلم فقلت ألست نبي الله حقا قال بلى قلت ألسنا على الحق وعدونا على الباطل قال بلى قلت فلم نعطي الدنية في ديننا إذا قال إني رسول الله ولست أعصيه وهو ناصري قلت أو ليس كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت فنطوف به قال بلى فأخبرتك أنا نأتيه العام قال قلت لا قال فإنك آتيه ومطوف به قال فأتيت أبا بكر فقلت يا أبا بكر أليس هذا نبي الله حقا قال بلى قلت ألسنا على الحق وعدونا على الباطل قال بلى قلت فلم نعطي الدنية في ديننا إذا قال أيها الرجل إنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وليس يعصي ربه وهو ناصره فاستمسك بغرزه فوالله إنه على الحق قلت أليس كان يحدثنا أنا سنأتي البيت ونطوف به قال بلى أفأخبرك أنك تأتيه العام قلت لا قال فإنك آتيه ومطوف به قال الزهري قال عمر فعملت لذلك أعمالا..!!

وقفة هاهنا على هذا الحديث في فعل عمر بن الخطاب:
الوقفة الأولى:
قول عمر (فقلت ألست نبي الله حقا قال بلى قلت ألسنا على الحق وعدونا على الباطل قال بلى قلت فلم نعطي الدنية في ديننا)..!!

أتساءل:
هل عمر بن خطاب، أخوف من رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله على دين الله عز وجل..؟؟

وأتساءل،
ما هذه الجرءة على رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله في الخطاب..؟؟
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ الآية 2 من سورة الحجرات،،،

وفي إعتقادي ولو كان من المؤمنين لما كان صدر ذلك منه..!!

الوقفة الثانية:
إعادة عمر بن خطاب نفس الأسئلة على أبي بكر (فأتيت أبا بكر فقلت يا أبا بكر أليس هذا نبي الله حقا قال بلى قلت ألسنا على الحق وعدونا على الباطل قال بلى قلت فلم نعطي الدنية في ديننا)..!!

أتساءل:
ألم يكف عمر بن خطاب جواب رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله له أم أنه (أي عمر) يعتقد بأن رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله لا يقول الحق..؟؟

ويكمل الحديث في (صحيح ابن حبان ج: 11 ص: 224، مصنف عبد الرزاق ج: 5 ص: 339، المعجم الكبير ج: 20 ص: 14) :

فقال عمر بن الخطاب والله ما شككت منذ أسلمت إلا يومئذ..!!

أتساءل:

هل استغفر وتاب وجدد إسلامه من هذا الفعل العظيم..؟؟

راجعوا هذا الموضوع للمزيد:
من الذي يستحق قطع الرقبة، أهؤلاء أم أنت يا عمر.؟

ثانياً:
هل من يقتل منافقاً، يسمى فاروق بين الحق والباطل..؟؟

هل يمكن أن نلقب الرسول صلوات الله عليه وآله بهذا اللقب على هذا الوقع الذي وصلنا من هذا الحديث العجيب..؟؟

رابعاً:
إذا كان هو فاروقٌ بين الحق والباطل (كما يكذبون)، فما قولهم بهذه الأمور:

أولاً:
لماذا لم نر سيفه في رقاب المشركين في كل غزوات رسول الله صلوات الله عليه وآله، بل كان فراراً..؟؟

راجعوا هذا المواضيع:
أبو بكر يفر من الزحف، أليس هذا من الكبائر:

أطلب من المخالفين تصحيح هذه المعلومات إن نقلت خطأ


ثانياً:
لو كان فاروقٌ بين الحق والباطل، أكان يقول هذه الجمل مراراً وتكراراً:

علي أقضانا..!!
راجعوا:
حلية الأولياء 1 ص 65،
طبقات ابن سعد ص 459، 460، 461،
الاستيعاب 4 ص 38، 39 هامش الإصابة،
الرياض النضرة 2 ص 198، 244،
تاريخ ابن كثير 7 ص 359 و قال : ثبت عن عمر..!!
أسنى المطالب للجزري 14،
تاريخ الخلفاء للسيوطي 115..!!

أقضانا علي..!!

راجعوا:
طبقات ابن سعد 860،
الاستيعاب 3 ص 41،
تاريخ ابن عساكر 2 ص 325،
مطالب السئول 30..!!

لولا علي لهلك عمر، أخرجه أحمد والعقيلي وابن السمان..!!

فراجعوا:
الاستيعاب 3 ص 39،
الرياض 2 ص 194،
تفسير النيسابوري في سورة الأحقاف،
مناقب الخوارزمي 48،
شرح الجامع الصغير للشيخ محمد الحنفي 417 هامش السراج المنير.
تذكرة السبط 87،
مطالب السئول 13،
فيض القدير 4 ص 357..!!

أللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ابن أبي طالب..!!

راجعوا:
تذكرة السبط 87،
مناقب الخوارزمي 58،
مقتل الخوارزمي 1 ص 45..!!

لا أبقاني الله بأرض لست فيها أبا لحسن..!!

راجعوا:
إرشاد الساري 3 ص 195..!!

لا أبقاني الله بعدك يا علي..!!

راجعوا:
الرياض النضرة 2 ص 197،
مناقب الخوارزمي 60،
تذكرة السبط 88،
فيض القدير 4 ص 357..!!

أعوذ بالله من معضلة ولا أبو حسن لها..!!

راجعوا:
تاريخ ابن كثير 7 ص 359،
الفتوحات الإسلامية 2 ص 306..!!

أعوذ بالله أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا الحسن..!!

راجعوا:
الرياض النضرة 197،
منتخب كنز العمال هامش مسند أحمد 2 ص 352..!!

أعوذ بالله أن أعيش في قوم ليس فيهم أبو الحسن..!!

راجعوا:
فيض القدير 4 ص 357، م - قال : أخرج الدار قطني عن أبي سعيد أن عمر كان يسأل عليا عن شيئ فأجابه فقال عمر : أعوذ بالله....إلخ..!!

أللهم لا تنزل بي شديدة إلا وأبو الحسن إلى جنبي..!!

أخرجه ابن البختري كما في الرياض 2 ص 194..!!

لا بقيت لمعضلة ليس لها أبو الحسن..!!

راجعوا:
ترجمة علي بن أبي طالب ص 79. م وقوله :
لا أبقاني الله إلى أن أدرك قوما ليس فيهم أبو الحسن. حاشية شرح العزيزي 2 ص 417، مصباح الظلام 2 ص 56. .!!

ثالثاً:
ما باله ليس خاشعاً في صلاته، فلو كان فاروقٌ بين الحق والباطل، أكانت صلاته لا تقبل..؟؟

راجعوا هذا الموضوع:
هل كان عمر بن الخطاب من الخاشعين؟

رابعاً:
لو كان فاروقا بين الحق والباطل، أكان يغير سنة رسول الله صلوات الله عليه وآله..؟؟

راجعوا هذا الرابط:
هــل هـذه عقـيدتـه فـي الله والقـرآن والـرسـول والشـريعة..؟؟


لمن هذا اللقب إذاً..؟؟



أحيلك -أيها القارئ الكريم- قبل ذكر شيء بهذا الخصوص لهذه العناوين التي هي شواهد لهذا المصداق:

أولاً:
حديث الثقلين وبسند صحيح كل رجاله ثقات حفاظ من أعلام أهل السنة

ثانياً:
الشيخ عبدالحميد كشك يقول:«ألست معي بأن علياً حريا بالزواج من فاطمة» صلوات الله عليهما

ثالثاً:
تقاتل على التأويل «دليل على عصمة الإمام علي ع وإمامته»..!!

رابعاً:
شيء من مدلولات "علي مع القرآن والقرآن مع علي" عليه السلام

خامساً:
فهذا عـلي ( مـولاه )...ماالمعنى الذي تذهبون إليه في ( مـولاه) ؟!

سادساً:
وفيه أنه صلوات الله عليه علامة لنفرق بين المؤمن والمنافق..!!

وهو عبارة عن خمسة مواضيع
الـــــنــــاصــــبــــي ___!!

سابعاً:
ألا و من مات على حب آل محمد ( للـموالين بالخصوص)...!

ثامناً:
وفيه دلالة على أن أمير المؤمنين صلوات الله عليه محاطٌ بعناية الله
خلفاءٌ بُخلاء، أم كذب ما رُوي عنهم، أم كانت نفقات لوجه الشيطان..؟؟

جاء في لسان الميزان ج: 1 ص : 357 :
وروى الأصم عن إبراهيم بن سليمان الحمصي ثنا إسحاق بن بشر ثنا خالد بن الحارث عن عوف عن الحسن بن أبي ليلي الغفاري سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ستكون فتنة بعدي فألزموا علياً فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة وهو معي في السماء العليا وهو الفارق بين الحق والباطل..!!

وقريبٌ منه ما رواه أبو ذر وابن عباس رضوان الله تعالى عليهما، قالا:
سمعنا النبي صلوات الله عليه وآله يقول لعلي: أنت الصديق الأكبر، وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل..!!

راجعوا:
شرح النهج للمعتزلي ج 13 ص 228،
وفرائد السمطين ج 1/ص 140
وترجمة الإمام علي عليه السلام من تاريخ ابن عساكر تحقيق المحمودي ج 1 ص 76 و 77 و 78 بعدة أسانيد وفي هامشه عن الإسكافي في نقضه لعثمانية الجاحظ المطبوع معها في مصر ص 290،
واللآلي المصنوعة ج 1 ص 324 و 325
وملحقات إحقاق الحق ج 4 ص 29 ـ 31 و 34
والغدير ج 2 ص 313 عن الرياض النضرة ج 2 ص 155 عن الحاكمي، وعن شمس الأخبار للقرشي ص 30، وعن المواقف ج 3 ص 276، وعن نزهة المجالس ج 2 ص 205 وعن الحمويني..!!

وقال صلوات الله عليه غير مرة:
أنا الصديق الأكبر، والفاروق الأول، أسلمت قبل إسلام أبي بكر وصليت قبل صلاته..!!

راجعوا:
شرح نهج البلاغة للمعتزلي ج 4 ص 22 وعن المعارف لابن قتيبة ص 167 وكلام الإسكافي في العثمانية ص 300..!!

وعن أبي ذر، وسلمان:
إن الرسول صلوات الله عليه وآله أخذ بيد علي، فقال: إن هذا أول من آمن بي، وهذا أول من يصافحني يوم القيامة، وهذا الصديق الأكبر، وهذا فاروق هذه الأمة، يفرق بين الحق والباطل الخ..!!

راجعوا:
مجمع الزوائد ج 9 ص 102 عن الطبراني والبزار،
الغديرج 2 ص 313 وج 10 ص 49 عنه وعن: كفاية الطالب ص 187 من طريق ابن عساكر وشرح النهج للمعتزلي ج 13 ص 228 وعن إكمال كنز العمال ج 6 ص 156 عن البيهقي وابن عدي عن حذيفة، وعن أبي ذر وسلمان وعن الإستيعاب ج 2 ص 657 وعن الإصابة ج 4 ص 171..!!

ونضيف هذا :
لماذا يغضب الرسول صلوات الله عليه وآله على كل من ينال من أمير المؤمنين عليه بن أبي طالب صلوات الله عليهما أو ينتقص منه أو يشكوه إليه أمرٌ ما..؟؟ لماذا..؟؟ أليس لأنه مع الحق والحق معه..؟؟ أوليس يعني بأنه تجب طاعته،وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ الآية 52 من سورة النــور..!!

طاعة الرسول صلوات الله عليه وآله هي طاعة الله، ولكن رسول الله صلوات الله عليه وآله قد صرح بأن طاعة أمير المؤمنين عليه السلام هي طاعته كما في هذا الحديث بسند صحيح في المستدرك للحاكم ج:3ص:131:ح4617 أخبرنا أبو أحمد محمد الشيباني من أصل كتابه ثنا علي بن سعيد بن بشير الرازي بمصر ثنا الحسن بن حماد الحضرمي ثنا يحيى بن يعلى ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني، وعلق عليه الحاكم بقوله: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

والغضب وإذاء الرسول صلوات الله عليه يعني كما جاءت به الآية 57 من سورة الأحزاب: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا..!!

من يؤذون رسول الله صلوات الله عليه وآله هم نواصب إذا كانوا يعلمون ذلك: فبسند صحيح في صحيح ابن حبان في ج: 15 ص: 365: ذكر البيان بأن أذى علي بن أبي طالب رضي الله عنه مقرون صلى الله عليه وسلم : ح6923 أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا أبو بكر (بن أبي شيبة) حدثنا مالك بن إسماعيل (أبو غسان النهدي) حدثنا مسعود بن سعد (الجعفي) حدثنا محمد بن إسحاق عن الفضل بن معقل عن عبد الله بن نيار الأسلمي عن عمرو بن شاس قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قد آذيتني قلت يا رسول الله ما أحب أن أوذيك قال من آذى عليا فقد آذاني..!!

وراجع أيضاً التاريخ الكبير بسند صحيح ج6 ص306: ح2482..!!
ومعجم الصحابة ج: 2 ص: 201: ح 700..!!

وقد أخرجه الحاكم بسند صحيح أيضاً مفصلاً في مستدركه ج3 ص 131: ح4619 حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو زرعة الدمشقي ثنا محمد بن خالد الوهبي ثنا محمد بن إسحاق وأخبرناه أحمد بن جعفر البزار ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ثنا أبي عن محمد بن إسحاق عن إبان بن صالح عن الفضل بن معقل بن يسار عن عبد الله بن نيار الأسلمي عن عمرو بن شاس الأسلمي وكان من أصحاب الحديبية قال ثم خرجنا مع علي رضي الله عنه إلى اليمن فجفاني في سفره ذلك حتى وجدت في نفسي فلما قدمت أظهرت شكايته في المسجد حتى بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فدخلت المسجد ذات غداة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه فلما رآني أبدني عينيه قال يقول حدد إلي النظر حتى إذا جلست قال يا عمرو أما والله لقد آذيتني فقلت أعوذ بالله أن أؤذيك يا رسول الله قال بلى من آذى عليا فقد آذاني هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه...!!

قال إبراهيم بن أحمد الحسيني في كتابه البيان والتعريف ج: 2 ص: 203: من آذى عليا فقد آذاني أخرجه الإمام أحمد في التاريخ والحاكم في فضائل الصحابة عن عمرو بن شاس الأسلمي وقيل الأسدي رضي الله عنه قال الحاكم صحيح تركها الذهبي وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح سببه عن عمرو قال خرجت مع علي إلى اليمن فجفاني فوجدت في نفسي فقدمت فاستظهرت شكايته بالمسجد فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا عمرو والله لقد آذيتني فقلت أعوذ بالله أن أؤذيك فقال من آذى عليا فذكره.. إنتهى

وقال عبدالرؤوف المناوي في فيض القدير ج: 6 ص: 18:من آذى عليا بن أبي طالب فقد آذاني قال ذلك ثلاثا وقد كانت الصحابة يعرفون له ذلك أخرج الدارقطني عن عمر أنه سمع رجلا يقع في علي فقال ويحك أتعرف عليا هذا ابن عمه وأشار إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما آذيت إلا هذا في قبره وروى الإمام أحمد في زوائد المسند بلفظ إنك إن انتقصته فقد آذيت هذا في قبره.. إنتهى

الحق مع الإمام أمير المؤمنين عليه السلام حيثما دار ومن يقل بغير ذلك في أي موطن فهو ناصبي، فبسند صحيح في مسند أبي يعلى في ج:2ص:318:ح1052 حدثنا محمد بن عباد المكي حدثنا أبو سعيد عن صدقة بن الربيع عن عمارة بن غزية عن عبد الرحمن بن أبي سعيد عن أبيه قال ثم كنا ثم بيت النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من المهاجرين والأنصار فخرج علينا فقال ألا أخبركم بخياركم قالوا بلى قال خياركم الموفون المطيبون إن الله يحب الخفي التقي قال ومر علي بن أبي طالب فقال الحق مع ذا الحق مع ذا، قال الهيثمي في مجمع الزوائد في ج: 9 ص: 129: من آذى عليا فقد آذاني رواه ابو يعلى والبزار باختصار ورجال أبي يعلى رجال محمود بن خداش وقنان وهما ثقتان...!!

وفي تاريخ بغداد ج: 14 ص: 320: ح 7643 يوسف بن محمد بن علي أبو يعقوب المؤدب حدث عن الحارث بن أبي أسامة ومحمد بن يونس الكديمي والحسن بن أحمد بن سليمان السراج روى عنه أبو القاسم بن الثلاج حديثين منكرين ذكر أنه سمعهما منه في جامع الرصافة وروى عنه أيضا أبو الحسن بن الحجاج الوراق أخبرني الحسن بن علي بن عبد الله المقرىء حدثنا أحمد بن الفرج بن منصور الوراق أخبرنا يوسف بن محمد بن علي المكتب سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة حدثنا الحسن بن أحمد بن سليمان السراج حدثنا عبد السلام بن صالح حدثنا علي بن هاشم بن البريد عن أبيه عن أبي سعيد التميمي عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال دخلت على أم سلمة فرايتها تبكي وتذكر عليا وقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول علي مع الحق والحق مع علي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض يوم القيامة..!!

طالما أن غضب أمير المؤمنين صلوات الله عليه هو غضب الرسول صلوات الله عليه وآله، ورضاه عليه الصلاة والسلام هو رضا الله ورسوله صلوات الله عليه وآله، وبما أن الحق معه وهو مع الحق حيثما دار، وهو مع القرآن والقرآن معه، وبه يعرف المنافق من المؤمن، ما هو إلا دليلٌ قاطعاً لا يقبل التأويل على :

1_العصمه...!!

2_ والإمامة والخلافة بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله..!!!

3_ يعني الفاروق الذي به يعرف الحق وأهله..!!

والحمد لله رب العالمين 

http://alsoal.com

0 comments:

Post a Comment

براہ مہربانی شائستہ زبان کا استعمال کریں۔ تقریبا ہر موضوع پر 'گمنام' لوگوں کے بہت سے تبصرے موجود ہیں. اس لئےتاریخ 20-3-2015 سے ہم گمنام کمینٹنگ کو بند کر رہے ہیں. اس تاریخ سے درست ای میل اکاؤنٹس کے ضریعے آپ تبصرہ کر سکتے ہیں.جن تبصروں میں لنکس ہونگے انہیں فوراً ہٹا دیا جائے گا. اس لئے آپنے تبصروں میں لنکس شامل نہ کریں.
Please use Polite Language.
As there are many comments from 'anonymous' people on every subject. So from 20-3-2015 we are disabling 'Anonymous Commenting' option. From this date only users with valid E-mail accounts can comment. All the comments with LINKs will be removed. So please don't add links to your comments.

Popular Posts (Last 30 Days)

 
  • Recent Posts

  • Mobile Version

  • Followers