Pages

Thursday, August 9, 2012

اخترعوا مناقب لأبي بكر وعمر في تبوك !

لما توجه النبي(صلى الله عليه و آله) الى تبوك واستخلف علياً(عليه السلام) على المدينة، وقال له: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لانبي بعدي . رأى حساد علي(عليه السلام) أنه يجب أن يخترعوا لغيره فضائل توازيها! ورأو أن الأمر أسهل في غزوة تبوك لأنه لم يكن فيها قتال، فقالوا إن أبا بكر كان حامل لوئها، وإن النبي(صلى الله عليه و آله) استخلفه للصلاة على الجيش وصلى خلفه وخلف ابن عوف ..وإنه وإنه !
ففي تاريخ دمشق(2/36): «لما رحل رسول الله(صلى الله عليه و آله) من ثنية الوداع إلى تبوك وعقد الألوية والرايات فدفع لواءه الأعظم إلى أبي بكر ورايته العظمى إلى الزبير ودفع راية الأوس إلى أسيد بن الحضير ولواء الخزرج إلى أبي دجانة ». والحلبية:3/1 2.
وفي السيرة الحلبية (2/136): «وكان رسول الله( صلى الله عليه و آله )يستخلف على عسكره أبا بكر الصديق يصلي بالناس » !
وفي مغازي الواقدي (2/1 4 ) أن النبي(صلى الله عليه و آله) نزل في جيشه بمكان غير مناسب فناموا عن صلاة الصبح، فصلى بهم بعد طلوع الشمس: «فلما انصرف من الصلاة قال: أما إنهم لو أطاعو أبا بكر وعمر لرشدوا، وذلك أن أبا بكر وعمر أرادا أن ينزلا بالجيش على الماء » !
ورووا أن راية النبي(صلى الله عليه و آله) في تبوك كانت مع الزبير وبعثه النبي(صلى الله عليه و آله) في لأسر ملك دومة الجندل، وسيأتي تكذيب زعمهم أن النبي(صلى الله عليه و آله) استخلفه على الصلاة أو صلى خلفه أو خلف غيره !
ولا يمكن تصديق زعمهم بأن النبي(ص) نام عن صلاة الصبح فلم يستيقظ لا هو ولا أحد من جيشه الذي كان عدده ثلاثون ألفاً، ولا أنه(صلى الله عليه و آله) أخطأ في اختيار المكان وأصاب أبو بكر وعمر، ولا أنه(صلى الله عليه و آله) أخطأ بأمره بذبح الجمال، فنهاه عن ذلك أبو بكر وعمر، وأمراه أن يجمع ما بقي من زاد المسلمين ويدعو ففعل !
وقد طبل بها بخاري في صحيحه(3/1 9و:4/13) وقال مسلم (1/42): « لما كان غزوة تبوك أصاب الناس مجاعة، قالوا: يا رسول الله لو أذنت لنا فنحرنا نواضحنا فأكلنا وادهنا، فقال رسول الله( صلى الله عليه و آله ): إفعلوا ! قال فجاء عمر فقال: يا رسول الله إن فعلت قلَّ الظهر، ولكن أدعهم بفضل أزوادهم ثم ادع الله لهم عليها بالبركة، لعل الله أن يجعل البركة في ذلك ؟فقال رسول الله: نعم . قال فدعا بنطع فبسطه ثم دعا بفضل أزوادهم قال فجعل الرجل يجئ بكف ذرة، قال ويجئ الآخر بكف تمر، قال ويجئ الآخر بكسرة، حتى اجتمع على النطع من ذلك شئ يسير قال فدعا رسول الله عليه بالبركة ثم قال: خذوا في أوعيتكم قال: فأخذوا في أوعيتهم حتى ما تركوا في العسكر وعاء إلا ملأوه »! راجع من هذا الكتاب :2/269.
الأسئلة:
س1: ألا ترون أن هذه الفضائل المزعومة بعضها يطعن في النبي(صلى الله عليه و آله) ، وبعضها لم يروها إلا واحد مع أنها كانت على ملأ كبير من المسلمين، ولو صحت لكثر رواتها!

No comments:

Post a Comment

براہ مہربانی شائستہ زبان کا استعمال کریں۔ تقریبا ہر موضوع پر 'گمنام' لوگوں کے بہت سے تبصرے موجود ہیں. اس لئےتاریخ 20-3-2015 سے ہم گمنام کمینٹنگ کو بند کر رہے ہیں. اس تاریخ سے درست ای میل اکاؤنٹس کے ضریعے آپ تبصرہ کر سکتے ہیں.جن تبصروں میں لنکس ہونگے انہیں فوراً ہٹا دیا جائے گا. اس لئے آپنے تبصروں میں لنکس شامل نہ کریں.
Please use Polite Language.
As there are many comments from 'anonymous' people on every subject. So from 20-3-2015 we are disabling 'Anonymous Commenting' option. From this date only users with valid E-mail accounts can comment. All the comments with LINKs will be removed. So please don't add links to your comments.