قال الجوهري في كتابه السقيفة/48: «سمعت البراء بن عازب، يقول: لم أزل لبني هاشم محباً، فلما قبض رسول الله خفت أن تتمالأ قريش على إخراج هذا الأمر عنهم، فأخذني ما يأخذ الوالهة العجول، مع ما في نفسي من الحزن لوفاة رسول الله(صلى الله عليه و آله) ! فكنت أتردد إلى بني هاشم وهم عند النبي في الحجرة وأتفقد وجوه قريش . فإني كذلك إذ فقدت أبا بكر وعمر وعثمان، وإذ قائل يقول: القوم في سقيفة بني ساعدة، وإذ قائل آخر يقول: قد بويع أبو بكر ! فلم ألبث وإذا أنا بأبي بكر قد أقبل ومعه عمر وأبو عبيدة وجماعة من أصحاب السقيفة، وهم محتجزون بالأزر الصنعانية، لايمرون بأحد إلا خبطوه وقدموه فمدوا يده فمسحوها على يد أبي بكر يبايعه، شاء ذلك أو أبى».
الأسئلة:
س1: اعترف عمر بأن بيعة أبي بكر كانت فلتة من غير مشورة للمسلمين، واعترف الجميع بأن جماعتهم أجبروا المسلمين على البيعة، وهددوا علياً وأهل البيت(عليهم السلام) بحرق الدار عليهم إن لم يخرجوا ويبايعوا ! وبذلك تفقد هذه البيعة حرية المبايع فكيف تكون شرعية؟!
س2: ماذا يقول فقه المذاهب فيما إذا أجبرك شخص على بيع كتابك أو بيتك أو سيارتك تحت التهديد، فهل يكون البيع صحيحاً ويملك السلعة، أو يكون البيع باطلاً، وكل تصرفات المشتري غصبية ؟
س3: ألا تلاحظون أن الخليفة الوحيد الذي لم يجبر المسلمين على بيعته ولا على الحرب معه، هو علي بن أبي طالب(عليه السلام) ، فقد أرادوا إحضار ابن عمر وابن أبي وقاص لأنهما تخلفا عن بيعته فلم يقبل وأمر بتركهما !
ألا يدلنا ذلك على أن علياً(عليه السلام) هو الوحيد الذي طبق سنة النبي(صلى الله عليه و آله) واحترم حرية الإنسان المسلم وإرادته الحرة في تقرير مصيره ؟
س4: تقول القاعدة الفقهية إن كل تصرف بالمغصوب عمل غصبي، وما نتج عن الباطل باطل ! فهل تلتزمون بأن كل ما بني على خلافة أبي بكر من تصرفات ومنه وصيته بالحكم لعمر، ثم وصية عمر بالحكم لعثمان، أعمال غصبية باطلة لا تقرها شريعة الإسلام ؟!
أم تقولون إن الرضا المتأخر من المسلمين ولو كان بالقوة وبفرض الأمر الواقع يرفع الصفة الغصبية للحكم ؟ولو صح ذلك فكيف يعرف هذا الرضا؟!
الأسئلة:
س1: اعترف عمر بأن بيعة أبي بكر كانت فلتة من غير مشورة للمسلمين، واعترف الجميع بأن جماعتهم أجبروا المسلمين على البيعة، وهددوا علياً وأهل البيت(عليهم السلام) بحرق الدار عليهم إن لم يخرجوا ويبايعوا ! وبذلك تفقد هذه البيعة حرية المبايع فكيف تكون شرعية؟!
س2: ماذا يقول فقه المذاهب فيما إذا أجبرك شخص على بيع كتابك أو بيتك أو سيارتك تحت التهديد، فهل يكون البيع صحيحاً ويملك السلعة، أو يكون البيع باطلاً، وكل تصرفات المشتري غصبية ؟
س3: ألا تلاحظون أن الخليفة الوحيد الذي لم يجبر المسلمين على بيعته ولا على الحرب معه، هو علي بن أبي طالب(عليه السلام) ، فقد أرادوا إحضار ابن عمر وابن أبي وقاص لأنهما تخلفا عن بيعته فلم يقبل وأمر بتركهما !
ألا يدلنا ذلك على أن علياً(عليه السلام) هو الوحيد الذي طبق سنة النبي(صلى الله عليه و آله) واحترم حرية الإنسان المسلم وإرادته الحرة في تقرير مصيره ؟
س4: تقول القاعدة الفقهية إن كل تصرف بالمغصوب عمل غصبي، وما نتج عن الباطل باطل ! فهل تلتزمون بأن كل ما بني على خلافة أبي بكر من تصرفات ومنه وصيته بالحكم لعمر، ثم وصية عمر بالحكم لعثمان، أعمال غصبية باطلة لا تقرها شريعة الإسلام ؟!
أم تقولون إن الرضا المتأخر من المسلمين ولو كان بالقوة وبفرض الأمر الواقع يرفع الصفة الغصبية للحكم ؟ولو صح ذلك فكيف يعرف هذا الرضا؟!
No comments:
Post a Comment
براہ مہربانی شائستہ زبان کا استعمال کریں۔ تقریبا ہر موضوع پر 'گمنام' لوگوں کے بہت سے تبصرے موجود ہیں. اس لئےتاریخ 20-3-2015 سے ہم گمنام کمینٹنگ کو بند کر رہے ہیں. اس تاریخ سے درست ای میل اکاؤنٹس کے ضریعے آپ تبصرہ کر سکتے ہیں.جن تبصروں میں لنکس ہونگے انہیں فوراً ہٹا دیا جائے گا. اس لئے آپنے تبصروں میں لنکس شامل نہ کریں.
Please use Polite Language.
As there are many comments from 'anonymous' people on every subject. So from 20-3-2015 we are disabling 'Anonymous Commenting' option. From this date only users with valid E-mail accounts can comment. All the comments with LINKs will be removed. So please don't add links to your comments.